الجامعــة الدومنيكيــّة الدوليــّة "DOMUNI"

Logo Domuni

هي جامعة دومنيكية أونلاين (على صفحات الإنترنت) توفّر تعليمــاً أكاديميا عن بعد


البرنامج التعليمي لهذه الجامعة يوفر تعليما ومنتدى حوار حيوي بين الطلبة والكادر التدريسي


برنامج الوَحدات التعليمي

 

ما برنامج الوحدات (Moodle)؟

إن برنامج الوحدات – المرجع المعياري للتعليم الجامعي الإلكتروني – هو برنامج تعليمي يُستَخدم على نطاق واسع من قِبل المؤسسات التي تُعنى بالتعليم الالكتروني. ويُسمح من خلاله بالدخول إلى المواد الدراسية والمصادر المرتبطة بها، مثل الاختبارات التفاعلية والمنتديات، إضافة الى خانات، على الموقع، لتسليم الواجبات الدراسية. يَسمح برنامج الوحدات للطلبة بتحميل المواد الدراسيّة والصفحات المنهجيّة بشكل (PDF)، والتحاور مع الكادر التدريسي أو مع بقية الطلبة ضمن غرفة للدردشة أونلاين تُدعى  "مقهى اللاهوت" (Theobar)  .

 

كيف يعمل برنامج الوحدات ؟

حال اكتمال تسجيل الطلبة أونلاين ودفع رسوم التسجيل، سيستلم الطلبة "كلمة مرور خاصة"  تسمح لهم بالدخول إلى مواقع ذات صلة بالكورس الذي سجلوا فيــه.

سيتمكن الطلاب من تحميل المواد الدراسية والدليل الدراسي للطالب والخطوط العامة للمنهج على شكل "PDF" .

سيزود البرنامج، على الإنترنت، الطلبة أيضاً بمساحة للمشاركة والتواصل مع جميع زملائهم في الجامعة. ( بالاتصال والدردشة  في المقهى اللاهوتيّ) .

 

الحياة الجامعيــــّـة

يمكن للطلبة أن يجدوا الحياة الجامعية الدومنيكية من خلال البرنامج التدريسي، وفاعلية المواد الدراسية، وعمل التقارير الدراسية والأطروحات. إلى جانب تنظيم الطلبة ومستلزمات الدخول وغيرها من الأحداث واللقاءات التي تتطلبها الحياة الأكاديمية. يسمح برنامج الوحدات للآلاف من طلبة الجامعة الدومنيكية بالتواصل مع الكادر الأكاديمي وكذلك الاتصال مع مدرسيهم الخاصين والتعرف على الطلبة الآخرين من خلال شبكة التواصل الاجتماعيّ في الجامعة.

 

لمعرفة كيفية عمل البرنامج التعليمي "الوحدات أونلاين":

-         يمكنك أن تجد معلومات معينة عن التعليم وتنظيم الطلبــة.

-         يمكنك الاطلاع على الخلفية الاكاديمية لمئات من الأساتذة الجامعيين.

-         وباعتبارك طالباً في الجامعة الدومنيكية يمكن أن تلتقي مع الفريق الجامعي في إحدى المدارس الصيفية.

 

تنظيم الدراســـة والمواد الدراسية

إن سنوات منح ، البكالوريوس والماجستير، يُحصل عليها بعد أداء الدروس المفروضة  واجتياز الاختبارات. وان كل مادة يتم اعتمادها بواسطة عمل تقرير من 5-7 صفحات بالنسبة للبكالوريوس ومن 10-15 صفحات بالنسبة لدرجة الماجستير، وذلك لكل مادة من المواد الدراسية. بالنسبة لطلبة مرحلة البكالوريوس فسيكون عليهم تأدية اختبار تحريريّ كل ستة أشهر.

 

اعتمادات شهادة الدبلوم وشهادة اجتياز المادة

إن شهادات الدبلوم والدرجة الفخرية يكون اعتمادها بنفس الصيغة الخاصة بمواد برنامج البكالوريوس والماجستير، حيث يُطلب من الطالب إعداد تقرير من 5-7 صفحات لكل مادة. وان فترة الدراسة لدرجة الدبلوم أو شهادة اجتياز المادة هي 12 شهراً، حسب سرعة ووتيرة الدراسة لكل طالب وبإشراف مدرّسه الخاص.

 

تقديم الاطروحـــة

يجري مناقشة رسالة الماجستير وجهًا لوجه في مكان يُعيّنه مدير الدراسات. وتتألف لجنة المناقشة من "ثلاثة أساتذة من حملة الدكتوراه". كما أن لدى الطالب – بعد تقديمه من قبل المشرف – نصف ساعة ليدافع بها عن بحثه، ثم يجيب على أسئلة لجنة المناقشة التي تتداول فيما بينها، وعليه تُمنَح الدرجات والملاحظات والدرجة العلمية بعد الانتهاء من جلسة التقديــــم.

 

المرافقة الدراسية الشخصية للطالب

يُخَصَّص لكل طالب أستاذ يعمل على إرشاده وتقويم مساره العلمي والأكاديمي كل بحسب اختصاصه. لكن ذلك لا يحل محل الاتصال المباشر مع مدرس المادة الدراسية التي يتابعها الطالب. تعتبر هذه العملية نوعا من الدعم التعليمي والمساعدة للمضي قدماً في عملية التدريس. يتوجب على الطالب أن يقوم باجراء تحديث لدراسته على نحو منتظم بمساعدة الأستاذ المرافق، وبالمقابل يقوم المدرس بدعوته للدخول في عمل متناغم وفاعل يسمح له بإكمال دراسته في الفصل اللاحق. فالجامعة الدومنيكية تقوم بتوفير إطار عمل ومراقبــة بوتيرة مستمرة.

 

المكتبـــات

ان طلبة الجامعة الدومنيكية يمكنهم الدخول الى مكتبات الرهبنة الدومنيكية وجميع المراكز التعليمية في جميع أنحاء العالم، وان العديد منها تمتلك فهرساً للكتب المتاحة اونلاين. على سبيل المثال يمكن لطالب جامعة الدومني الدخول إلى مكتبة "Saulchoir" المجاورة لدير سان جاك في باريس ومكتبة  دير"تولوز"  و دير "بروكسل" ودير "كيجالي" ، بالاضافة الى مكتبات أخرى متخصصة كمكتبة معهد الدراسات الشرقية "IDEO" لدير الاباء الدومنيكان في القاهرة ومكتبة معهد الدراسات الكتابية في القدس وتلك الخاصة بمركز الدراسات الدومنيكية في إسطنبول. كما ان هناك مراكز اخرى وشركاء للجامعة الدومنيكية لديهم ايضاً مكتبات على درجة عالية من الجودة كالمعهد الكاثوليكي في تولوز وهم يرحبون دائما بطلبة الجامعة الدومنيكية.

 

الحلقات الدراسيّة

لا يعتمد علم اصول التدريس حقيقة على المحاضرين فقط، فهناك حلقات دراسية تفاعلية يتم اعطائها إلى طلبة الماجستير بشكل خاص. وهي تعتبر حلقات دراسية بحثية حيث يعمل الطلبة على نحو متزامن وتجري ضمن اوقات ثابتة، وان جميع المشاركين يدرسون في الوقت عينه. وبالتالي يعتبر هذا العمل فرصة لحوار بحثي حقيقي يُدار من قبل الأستاذ. بالاضافة الى ان نتائج الحلقات الدراسية يمكن ان تنشر وقد تصبح مقالاً في مجلة علمية لاهوتية حسب المقاييس الخاصة بالجامعــة.

 

الكادر الأكاديمي 
الأساتذة الاختصاصيّون

تجتذب الجامعة الدومنيكية اختصاصيين في الفلسفة واللاهوت وعلى أساس شهاداتهم البحثية. هناك أكثر من (100) كادر تدريسي اكاديمي، 80% منهم من الرهبان الدومنيكان. إن كادرنا التدريسي لديه أيضا التزامات في جامعات ومعاهد دومنيكية ومراكز بحثية أخرى، حيث يُشهد لإيمانهم ومستواهم الأكاديميّ العالي ويستطيعون ان يقدموا تربية كاثوليكية لاهوتية في سياق يتسم بالحياة اللاهوتية، والحكمة والمسكونية.

 

فريق تدريس دولي

تستضيف الجامعة الدومنيكية كادراً من الأساتذة والمدرسين من كافة أنحاء العالم.  يقدمون دروسهم في جامعة دومني بإحدى اللغات االخمس الرئيسية التي المُعتمدة في هذه الجامعة وهي : الانجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية إلى جانب اللغة العربية.  على سبيل المثال، ينتمي الكادر التدريسي في القسم الفرنسي إلى اكثر من 40 بلداً مختلفاً. يمكّن هذا التنوع الجامعة الدومنيكية من تقديم ارث فكريّ غزير إلى طلابها، الأمر الذي يُثري الدراسات البحثية. 

 

علاقة الاساتذة بالطلاب

لا يمكن ان تجري الدراسة في الجامعة الدومنيكية وجهاً لوجــه، على الرغم من ان الطلبة يستطيعون الاتصال بالكادر الاكاديمي. إن برنامج "الوحدات" التعليمي يسهّل عمليـة الاتصال بين الطلبة والكادر الاكاديمي حيث يمكن للطلبة توجيه الاسئلة اليهم. إن التقييم السنوي المنظم من مركز التقييم المحلي للطلبة  يعطي ايضاً فرصــة للتعرف احدهم الى الاخر .


أقسام الجامعة الدومنيكية

تتضمن الجامعة الدومنيكية العديد من كليات العلوم الانسانية، ككلية اللاهوت الكاثوليكي وكلية العلوم الفلسفية وكلية العلوم الاجتماعية وغيرها من الكليات. في قسم اللغة العربية، على اعتبار انه قسم في طور الإنشاء، سوف نبدأ  كمرحلة أولى بإنشاء كلية لاهوت كاثوليكي على أمل أن إنشاء كليات أخرى في المستقبل في مجال العلوم الإنسانية، ككلية العلوم الفلسفية وكلية العلوم الاجتماعية وغيرها الكليات.

 



كلّيّة اللاهوت الكاثوليكيّ

Logo faculté de Théologie Catholique


هي كلية تابعة للجامعة الدومنيكية الدولية، توفر للناطقين في اللغة العربية دراسة اكاديمية لاهوتية اونلاين (عبر الانترنت). حاليا تقترح الكلية للراغبين في دراسة اللاهوت الكاثوليكي باللغة العربية برنامجا دراسيا لثلاث سنوات يحصل فيها الطالب على شهادة بكالوريوس في اللاهوت الكاثوليكي صادرة من الجامعة الدومنيكية الدولية، كما نأمل، في المستقبل القريب، إعداد برنامج خاص لدراسة الماجستير في اللاهوت وأخر للدكتوراه

 

النظام الدراسي في الكلية

تتبع الكلية النظام الاوربي LMD وهو نظام النقاط. يتوجب على الطالب الحصول على 180 نقطة خلال السنوات الدراسية الثلاث لبرنامج البكالوريوس. تنقسم السنة الدراسية (60 نقطة) إلى فصلين دراسيين يحصل بها الطالب على 30 نقطة لكل فصل. في نهاية كل مادة دراسية (كورس) بمعدل 24 ساعة دراسية يحصل الطالب فيها على 3 نقاط. يعني هذا انه على الطالب أن يدرس ويجتاز الاختبار في عشرة مواد دراسية خلال الفصل الدراسي ليحصل على النقاط الثلاثين للفصل الواحد.


كيف تدور الدراسة في الكلية؟

بعد التسجيل في برنامج الباكلوريوس في الكلية واستلام الرمز الخاص بالطالب، يتبع الطالب البرنامج المقترح من خلال استلامه المادة الدراسية كنص على شكلpdf  على مراحل (4ـ8 صفحات يوميًّا). وفي نهاية كل كورس (مادة دراسية) يُختبر الطالب من خلال اعداد ورقة بحثية صغيرة (5ـ7 صفحات) يُصحّحها أستاذ المادة ويُقيَّم عملُه بدرجة يحصل عليها.  

 

كيفية التسجيل في الكلية؟

يمكن للراغبين في الدراسة في الكلية التسجيل عبر الانترنت وذلك من خلال ملء استمارة الكترونية عبر الانترنيت. وبعد دفع رسوم التسجيل سوف يحصل الطالب على رمز خاص به يؤهلة للدخول الى موقع الكلية الالكتروني والحصول على الدروس بحسب البرنامج الذي تم تسجيلة به. ويمكن الحصول على شهادة البكلوريوس في اللاهوت بعد استيفاء دروس البرنامج الدراسي خلال السنوات الدراسية الأكاديمية والنجاح في الاختبارات المطلوبة.


رسوم التسجيل في الكلية 

يمكن دفع الرسوم الدراسية على ثلاثة مراحل، فبعد التسجيل يتوجب دفع مبلغ قدره 700 يورو او ما يعادله وذلك عن الدراسة لمدة سنة واحدة فقط، اي لحين اتمام الكورسات المخصصة للسنة الدراسية الاولى، وهكذا يكون الحال في دفع القسط الثاني والثالث للسنة الثانية والثالثة لحين اتمام البكالوريوس. هذا النظام يسمح للطالب ان يكون حرا في ان يكمل دراسة الباكلوريوس بثلاث سنوات او اكثر دون ان يضطر لدفع رسوم إضافية خلال السنين الإضافية التي يحتاجها لإكمال دراسته في الكلية. يمكن للطالب دفع رسومه الدراسية من خلال إيداع المبلغ في حساب الكلية المرفق أدناه. ولكن لافتقار امكانية الدفع بواسطة الفيزا كارت أو الماستر كارت في معظم البلدان العربية اليوم، يمكن للطالب دفع مستحقات الرسوم المطلوبة بوسطة عملائنا المعتمدين في البلد الذي يسكن فيه الطالب.

كما يمكن لبعض الطلبة أن يستفيدوا من بعض المنح الدراسية المحدودة التي تقدمها الجامعة. يتم ذلك عن طريق تقديم طلب فيه وصف لوضع الطالب الاقتصادي للإدارة الجامعة، مع رسالة تزكية من أحد الرهبان الدومنيكان أو الأساتذة الجامعيين.